ماذا يحدث لجسمك عندما تأكل الكستناء؟

11:36 ص, 12 يناير 2022
تعبيرية
تعبيرية

تعتبر الكستناء أو ما يُعرف بـ "أبو فروة"، أحد أنواع المكسرات المفضّلة في فصل الشتاء، لما تحتويه من عناصر غذائية هامة للجسم.

الكستناء غنية كذلك بالمعادن مثل المنغنيز، النحاس، البوتاسيوم، الفسفور، الحديد والمغنيسيوم الأساسيين للجسم. كما تحتوي على كمية مرتفعة من الألياف التي تساهم في التقليل من امتصاص الدهون وتعدّل من امتصاص السكر في الدم.

توازي الكستناء كونها نوع من النشويات الأصناف التالية: البطاطا، الخبز، الذرة ... وكل حصّة كستناء (5 حبّات) تحتوي على 80 سعرة حرارية و15 غراماً من النشويات. بالإمكان تناولها كسناك مغذٍّ، لأنَّ كمية السعرات الحرارية قليلة، كما أنها تؤدي إلى حالة الشبع، لذلك ننصح بتناولها خاصة للنساء اللواتي تسعين الى خسارة الوزن".

فوائد صحية مثالية للجسم عندما نأكل الكستناء
تحتوي الكستناء على الأسيد فوليك أو فيتامين B9 وهو مهم جدًا للنساء الحوامل والأطفال، ومفيد جدًا لخلايا الدم الحمراء.

تحتوي الكستناء على كمية مهمة من البوتاسيوم الأساسي لتنظيم ضغط الدم المرتفع، لذلك ينصح بتناولها من جانب الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض كوجبة خفيفة مفيدة.
للمحافظة على الكستناء بالإمكان إبقائها داخل الثلاجة. ولا ينصح بوضعها في مكان يحتوي على رطوبة حتى لا تصاب بالضرر. وبالإمكان المحافظة عليها لمدة عام كامل في حال تمّ وضعها في الثلاجة، ويفضّل تناولها مشوية أو مسلوقة.

خفض الكوليسترول
إن الاستهلاك المنتظم للكستناء له فوائد صحية مختلفة، مثل خفض الكوليسترول، وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني.

مصدر للفوسفور
الفوسفور هو ثاني أكثر المعادن وفرة في الجسم بعد الكالسيوم، إذ يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة العظام والأسنان؛ بالإضافة إلى ذلك، فهو يساهم في نمو وتجديد الأنسجة ويساعد في الحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية في الدم.

الكستناء تحارب التعب
تعتبر الكستناء مصدرًا لفيتامين C، حيث يتجاوز الدور الذي يلعبه هذا الفيتامين في الجسم خصائصه المضادّة للأكسدة، ويساهم في صحة العظام، الغضاريف، الأسنان واللثة، بالإضافة إلى ذلك فهو يحمي من الالتهابات ويسرّع الشفاء.

إنتاج الطاقة
الكستناء مصدر لفيتامين B1، والذي يعرف أيضًا باسم الثيامين. والفيتامين B1 هو جزء من أنزيم ضروري لإنتاج الطاقة بشكل أساسي من الكربوهيدرات التي نتناولها، كما أنه يساهم في تعزيز النمو الطبيعي.

خسارة الوزن
إن خسارة الوزن واحدة من فوائد الكستناء، فالكستناء تتميّز بقلّة سعراتها الحرارية، وغناها بالألياف التي تساعد في زيادة الإحساس بالشبع لمدة أطول مما يقلّل تناول الوجبات، وبالتالي خسارة الوزن.

تقوية صحة الحامل والجنين
تعتبر الكستناء وجبة خفيفة ملائمة جدًا للحامل، إذ أنها مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تحتاجها كل من الأم والجنين، وأبرزها حمض الفوليك.

تقليل خطر الإصابة بفقر الدم
إن تقليل خطر الإصابة بفقر الدم هو أحد فوائد الكستناء الجيدة لمن تعانين من فقر الدم الناتج من نقص الحديد، فالكستناء تحتوي على نسب عالية من الحديد الذي يساهم في تكوين كريات الدم الحمراء.
(سيدتي)