الميزان يخاطب وزيرة الصحة لاستيضاح أسباب انخفاض أعداد التحويلات الطبية لمرضى قطاع غزة

11:31 ص, 12 أكتوبر 2021
تعبيرية
تعبيرية

وجه مركز الميزان لحقوق الإنسان رسالة إلى معالي وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي كيلة، طالب من خلالها توضيح الأسباب والعوامل التي أدت إلى الانخفاض في أعداد التحويلات الطبية لمرضى قطاع غزة المحولين للعلاج خارج المؤسسات الصحية الحكومية.

وأوضح المركز في رسالته أن التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO) أشارت إلى انخفاض المعدل الشهري للتحويلات الطبية الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية لمرضى قطاع غزة إلى ما متوسطه (1670) تحويلة شهرياً في الفترة الممتدة من يناير حتى يوليو 2021، وبالمقارنة مع متوسط التحويلات الطبية للعلاج خارج المستشفيات الحكومية خلال عام 2019، والتي بلغ متوسطها (2790) تحويلة شهرياً، يظهر حجم الانخفاض الكبير في أعداد التحويلات.

وأشار مركز الميزان في رسالته إلى ثبات متوسط التحويلات الطبية لمرضى محافظات الضفة الفلسطينية، مؤكدا أن الانخفاض يأتي في ظل استمرار تدهور خدمات الرعاية الطبية ومحددات الحق في الصحة في قطاع غزة، جراء استمرار الحصار الإسرائيلي والهجمات الحربية التي تستهدف السكان المدنيين وممتلكاتهم، وتدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية، حيث تفاقمت مشاكل البطالة والفقر وانعدام الأمن الغذائي، علاوة على استمرار العجز في كثير من الأدوية والمستلزمات الطبية.

المزيد من الاخبار