نظام جديد لترخيص الفلل في أريحا

12:21 م, 15 سبتمبر 2021
تعبيرية
تعبيرية

تزايدت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة ظاهرة استئجار الفلل في مدينة أريحا بغرض السياحة، حيث يقصد مئات المواطنين من داخل الضفة وخارجها هذه الفلل لاستئجارها وقضاء إجازاتهم فيها.

وتشير تقديرات إلى وجود ما يزيد عن 400 فيلا سياحية مخصصة للتأجير في محافظة أريحا، وهي لا تخضع لأي قوانين لعدم وجود قوانين ناظمة لعملها، وتتراوح أسعار تأجيل الفلل ما بين 1000 إلى 2500 شيكل لليوم الواحد وتصل أحيانا 3000 شيكل، حيث تختلف الأسعار من فيلا لأخرى بحسب مساحة البركة فيها والمكان والموقع والخدمات المقدمة فيها.

ومؤخرا ، ومع انتشار قضية وجود بعض الكاميرات داخل بعض الفلل، عاد الحديث من جديد عن ضرورة وجود نظام لترخيص ومراقبة عمل هذه الفلل، وخاصة مع انتشارها بشكل كبير.


وقال جيريس قمصية الناطق باسم وزارة السياحة والآثار في بيت لحم، ان مجلس الوزراء أقر مؤخرا نظام جديد لترخيص الفلل في محافظة أريحا وتنظيم عملها، وسيبدأ العمل به قريبا، بحيث يراعي هذا النظام ضرورة توفر الامان والظروف الصحية في الفلل، بالإضافة إلى المحافظة على خصوصية المستأجرين، وسيتم مراقبة عمل هذه الفلل بشكل دائم ويومي.

وتتميز أريحا بمناخ معتدل في فصل الشتاء يجعلها منتجعا شتويا مفضلا، وبصورة دائمة تكون درجات الحرارة فيها أكثر دفئا مقارنة بغيرها من المدن الأخرى في فلسطين، وتكون حارة صيفا وذلك بسبب انخفاضها وارتفاع الجبال المحيطة بها، وتضم أريحا موقع تل السلطان كما تعتبر أقدم مدينة في العالم وأخفضها، وتتميز بأنها منطقة زراعية هامة بسبب خصوبة تربتها وتوفر المياه فيها.