نيئة أم مطبوخة؟.. إليك الطريقة الأفضل لتناول الخضراوات والفواكه

01:46 م, 24 أغسطس 2021
الخضراوات النيئة والمطبوخة
الخضراوات النيئة والمطبوخة

تعتبر الراوات والفواكه من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائهما على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

وهناك طريقتان لتناول الخضراوات والفواكه، إما نيئة أو مطبوخة، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أكثرهما فائدة للصحة العامة، وفقًا لموقع "WebMD".

فوائد الخضراوات والفواكه المطبوخة

1- الطماطم

تناول الطماطم المطبوخة على هيئة صلصة من شأنه أن يساعد الجسم على امتصاص مادة الليكوبين، التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- الجزر

يصبح الجسم أكثر قدرة على امتصاص مادة البيتا كاروتين وتحويلها إلى فيتامين أ عند تناول الجزر المطبوخ، مما يساعد على تعزيز صحة العين وحماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

3- البروكلي

يفضل تناول البروكلي المطبوخ على البخار، لسهولة مضغه وزيادة قدرة الجسم على الاستفادة من عناصره الغذائية، خاصةً مادة الجلوكوزينات، التي تساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات.

ولكن يراعى عدم سلق البروكلي إلى حد الغليان أو قليه في الزيت، لأن الطريقتين يفقداه قيمته الغذائية.

4- البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة بمحتواها العالي من فيتامين أ وفيتامين سي والكالسيوم والماغنسيوم، ويعتبر الخبز هي أفضل طريقة لطهيها، لأنها تحافظ على قيمتها الغذائية.

فوائد الخضراوات والفواكه النيئة

1- الثوم

ثبت أن الثوم النيء أكثر فائدة من المطبوخ، لأنه يمد الجسم بجرعة كبيرة من السيلينيوم، الذي يساهم في مكافحة السرطان، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

2- المشروم

أفضل طريقة للحصول على فوائد المشروم، هي إضافته نيئًا إلى السلطة، لأن طهيه يقلل من قيمته الغذائية، وقد يكسبه سعرات حرارية إضافية عند طبخه بالسمن أو الزيت.

3- التفاح

لتحقيق أقصى استفادة من العناصر الغذائية الموجودة في التفاح، مثل الألياف المسئولة عن تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، يراعى تناوله في صورته الصلبة.