الدخول لمطار اللد للمسافرين فقط وتردد حول جرعة التطعيم الثالثة

10:56 ص, 26 يوليو 2021
مسافرون يصلون إلى مطار بن غوريون في اللد
مسافرون يصلون إلى مطار بن غوريون في اللد

بدءا من منتصف ليلة الإثنين – الثلاثاء المقبلة لن يسمح لمرافقين ومستقبلين بالدخول إلى قاعة توديع وانتظار المسافرين في مطار بن غوريون في اللد، فيما لم يحسم خبراء وزارة الصحة الإسرائيلية بعد في موضوع إعطاء جرعة التطعيم الثالثة ضد فيروس كورونا.

ووقثا للتعليمات الجديدة، فإنه سيسمح بالدخول إلى قاعة المسافرين (ترمينال 1 و3) في مطار بن غوريون للمسافرين فقط وشريطة أن يُظهروا تذكرة سفر خلال الساعات الأربع المقبلة، أو لمن يتعين عليه القيام بإجراءات تتعلق بالسفر.

وسيسمح بدخول مرافق لمسافر قاصر، أو لشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك سيسمح بدخول شخص يعمل في المطار.

ويتوقع أن يعبر في مطار بن غوريون اليوم، الإثنين، قرابة 34 ألف مسافر، بينهم 16.5 ألفا سيغادرون البلاد.

وسيسافر 2900 شخصا إلى الولايات المتحدة، و2700 إلى تركيا، و2200 إلى اليونان و1150 إلى أوكرانيا.

وتجاوز عدد مرضى كورونا في حجالة خطيرة الـ100 أمس. لكن صحيفة "هآرتس" نقلت، اليوم، عن أطباء قولهم إنه بسبب حملة التطعيمات، فإن حالتهم ليست خطيرة كما كانت بين المرضى في حالة خطيرة الذين لم يتلقوا التطعيم.

اقرأ/ي أيضًا | المتطعّمون الذين يعانون من أمراض مزمنة أكثر تحصينًا من الأصحّاء غير المتطعّمين

وفي هذه الأثناء، وعلى خلفية انتشار طفرة دِلتا للفيروس، لم يحسم خبراء وزارة الصحة في إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، علما أنه لم يتضح حتى الآن بشكل كامل نجاعة وأمان جرعة كهذه.

وذكرت القناة 12 التلفزيونية أن نصف فريق الخبراء في الوزارة يؤيد إعطاء الجرعة الثالثة للمسنين فوق سن 70 عاما، وفي مرحلة لاحقة إعطاء جرعة كهذه لمن هم فوق سن 60 عاما.

ويقول النصف الآخر من فريق الخبراء في الوزارة إنه لا توجد معطيات كافية حتى الآن، تسمح بتطعيم المسنيسن بالجرعة الثالثة. وسيطرح الموضوع لاحقا خلال اجاماع لكابينيت كورونا وسيطالب الوزراء بحسم الموضوع.

وقال وزير البناء والإسكان، زئيف إلكين، للقناة 12، صباح اليوم، إنه "تم طرح الموضوع في كابينيت كورونا وتلقينا ردا من الخبراء بأنه يجري فحص الموضوع، وسواء بإعطاء جرعة ثالثة أو من النوع المعزز. وعندما يحسم الخبراء في الموضوع، هنا وفي العالم الغربي، فإن هذا سيحدث هنا".

وأضاف إلكين أنه "يوجد لدى دولة إسرائيل القدرة على تنفيذ الجرعة الثالثة. ونحن مستعدون لهذا الأمر وعندما تكون هناك توصية من الخبراء، فإننا سننفذ ذلك".