بالأسماء والأسعار.. 6 أدوية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي في عيد الأضحى

10:44 ص, 21 يوليو 2021
توضيحية
توضيحية

تكثر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي في عيد الأضحى، نتيجة للإفراط في تناول اللحوم، وهي عادة غذائية خاطئة تسبب العديد من الأضرار، يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

وتحسبًا للإصابة بعسر الهضم وحموضة المعدة والإسهال والإمساك والانتفاخ بعد تناول لحم العيد، يجب أن يتوافر في منزلك مجموعة من الأدوية المستخدمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

أدوية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

1- أنتينال

مطهر معوي، يُستخدم في علاج الإسهال المزمن والتهابات القولون وتقلصات المعدة والتسمم الغذائي، ويختلف سعره في الصيدليات حسب شكله الدوائي، حيث يبلغ سعر أنتيال الشراب 10 جنيهات ونصف، أما تكلفة أنتيال الكبسول 25 جنيهًا.

2- فلاجيل

مضاد حيوي فعال في القضاء على العدوى البكتيرية في الجهاز الهضمي المتسببة في الإصابة بالإسهال، كما يساعد على علاج الأميبا وجرثومة المعدة، ويبلغ سعره في الصيدليات 8 جنيهات بتركيز 500 ملليجرام.

3- فوار الفواكه

من الأدوية الفعالة في علاج حموضة المعدة وانتفاخ البطن، الناتجين عن الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، بالإضافة إلى قدرته على تسهيل عملية الإخراج في حالات الإمساك، ويبلغ سعر فوار فروت في الصيدليات 6 جنيهات.

4- مالوكس

شراب ينصح بتناوله بعد الوجبات الثقيلة، للوقاية من حموضة المعدة والتجشؤ المتكرر وانتفاخ البطن وتخفيف أعراض ارتجاع المريء.

ولكن يجب الحذر من الآثار الجانبية لمالوكس، المتمثلة في الغثيان والإمساك والإسهال، ويبلغ سعر الكيس في الصيدليات جنيهين، أما سعر العبوة تقدر بحوالي 40 جنيهًا.

5- جافيكسون

رغم فعالية دواء جافيكسون في علاج حرقة المعدة والحموضة وتخفيف تقلصات البطن، إلا أن الجرعات العالية منه قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك والإسهال، ويبلغ سعره في الصيدليات 90 جنيهًا.

6- ديسفلاتيل

إذا كنت تعاني من غازات البطن، كل ما عليك فعله هو مضغ حبوب ديسفلاتيل بعد تناول الطعام، لأنها تساعد على علاج الانتفاخ وتخفيف تشنجات القولون، مع مراعاة عدم الإفراط فيها، لأن الجرعات العالية منه قد تسبب الغثيان والصداع، ويبلغ سعرها في الصيدليات 33 جنيهًا.