قبل تناول لحم العيد.. 6 معلومات عليك معرفتها

11:41 م, 18 يوليو 2021
توضيحية
توضيحية

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الأضحى، الذي يرتكب فيه بعض الأشخاص مجموعة من العادات الغذائية الخاطئة المرتبطة بتناول اللحوم.

لذلك، استعرض موقع "سكاي نيوز" معلومات هامة عن لحم العيد، نقلًا عن أحد خبراء التغذية، للتوعية بقيمته الغذائية والكمية المسموحة منه وكيفية طهيه بشكل صحي.

كم جرام يحتاج الجسم من اللحوم؟

يجب ألا تزيد الكمية المستهلكة من لحم العين عن جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم في الأسبوع.

القيمة الغذائية للحم العيد

تختلف القيمة الغذائية للحم العيد حسب نوعه، كما موضح فيما يلي:

- يحتوي اللحم البقري على البروتين بنسبة أعلى من اللحم الضأن.

- كمية الدهون الموجودة في اللحم البقري والضأن متقاربة.

- السعرات الحرارية في اللحم البقري تقدر بحوالي 225 سعرة، أما اللحم الضأن يحتوي على 223 سعرة.

- يتميز اللحم البقري والضأن باحتوائهما على فيتامين B12، الذي ساهم في تحسين المزاج وتقوية الذاكرة، بالإضافة إلى غناهما بمعدني البوتاسيوم والماغنسيوم، اللذين يساعدان على تعزيز صحة القلب.

أفضل قطعة لحم في الأضحية

الجزء الأمامي من فخذ الأضحية، هو أفضل قطعة لحم للصحة العامة، لاحتوائه على دهون قليلة وسعرات حرارية منخفضة، مقارنةً بمنطقة البطن.

أجزاء ممنوع تناولها في الأضحية

يفضل الابتعاد عن حلويات اللحوم، مثل الفشة والممبار والكلاوي والكوارع والسمين، لانخفاض قيمتها الغذائية واحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم والإصابة باضطرابات الهضمية.

طرق صحية لطهي لحم العيد

هناك طريقتان لطهي اللحم بشكل صحي، هما:

- السلق، ولكن يفضل عدم تناول شوربة اللحم، لأنها عالية الدسم.

- الشوي، بشرط ترك مسافة تتراوح من 25 إلى 30 سم بين اللحم والنار، حتى لا تحترق، وبعد الانتهاء من شويها، يراعى وضعها على طبقة من البقدونس، لأنه يحتوي على فيتامين سي، الذي يساعد على امتصاص الدهون الموجودة بها.

أطعمة ومشروبات ضرورية بجانب اللحم

السلطة الخضراء: غنية بالألياف، التي تساعد المعدة على هضم لحم العيد دون الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

الماء: بديل صحي للمشروبات الغازية التي يعتاد البعض على تناولها بجانب اللحم، كما يساهم في التخلص من البروتين الزائد عن حاجة الجسم عن طريق البول، مما يحافظ على صحة الكلى.