طرق علاج تورم الركبة في المنزل.. متى تزور الطبيب؟

02:40 م, 18 يونيو 2021
توضيحية
توضيحية

يحدث تورم الركبة، نتيجة لتجمع السوائل في مفصل الركبة أو حوله، بسبب تعرض الغضروف أو الرباط الصليبي للتلف، أو الإصابة بأمراض العظام، مثل التهاب المفاصل والكسور والخشونة.

وهناك طرق منزلية قد تساعد في علاج تورم الركبة، دون الحاجة لتناول مضادات الالتهاب والمسكنات، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Health line".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

طرق علاج تورم الركبة في المنزل

1- الخلود الراحة

عند تورم الركبة، يجب الخلود للراحة لمدة 24 ساعة أو أكثر، لأن المجهود البدني الزائد قد يؤدي إلى تفاقم الإصابة، ومع ذلك، لا بد من فرد وثني الركبة عدة مرات يوميًا، لحمايتها من التيبس الناتج عن قلة التدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها.

2- الكمادات الباردة

تطبيق الكمادات الباردة على الركبة المتورمة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، كل ساعتين أو 4 ساعات، في أول يومين من الإصابة، قد يساعد على تخفيف الألم وتقليل التورم، بشرط أن تكون هناك منشفة نظيفة تفصل بين الجلد وكيس الثلج، لأن الحرارة المنخفضة قد تؤدي إلى إتلاف البشرة.

اقرأ أيضًا: بخلاف الإصابات.. مشكلات صحية تسبب تورم الركبة

3- الرباط الضاغط

لف الركبة المتورمة بالبرباط الضاغط، قد يساعد على تخفيف التورم، بشرط ألا يتم لفها بإحكام شديد، لضمان تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الساق والقدم.

4- رفع الساق

وضع الساق على مقعد أثناء الجلوس أو وسادة أثناء الاستلقاء على السرير، قد تكون وسيلة فعالة لتخفيف تورم الركبة، لأن رفع الساق أعلى من مستوى القلب يقلل من تدفق الدم إلى الركبة المصابة، مما يساهم في تقليل التهاب المفصل.

قد يهمك: أسبابه متعددة وأعراضه مزعجة.. متى يستدعي التواء الركبة التدخل الجراحي؟

5- الكمادات الدافئة

بعد مرور 72 ساعة من وضع الكمادات الباردة، يمكن تعريض الركبة المصابة لمصدر حراري، مثل الاستحمام بالماء الدافئ أو استخدام القربة الساخنة، لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، أكثر من مرة يوميًا، ولكن في حال ملاحظة أن التورم يزداد، لا بد من التوقف عن استخدام الحرارة فورًا.

قد يهمك أيضًا: 3 درجات لقطع غضروف الركبة

6- التدليك

من الطرق الطبيعية الفعالة لتخفيف تورم الركبة، لأن التدليك يساعد على تصريف السوائل المحيطة بها، خاصةً إذا كان باستخدام زيت الخروع، لأنه يساهم في تقليل الالتهاب وتسكين الألم.

7- تمارين الركبة

بمجرد الشعور بالتحسن، يمكن للمصاب أن يمارس بعض التمارين الرياضية البسيطة، مثل تمارين المرونة أو السباحة، لتقوية العضلات المحيطة بالركبة وتعزيز صحة المفصل.

تورم الركبة.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

- إذا كان التورم شديدًا.

- صعوبة فرد الركبة أو ثنيها بالكامل.

- إذا استمر التورم لمدة 3 أيام.

- تحول الركبة إلى اللون الأحمر.

- الشعور بالحرارة عند لمس الركبة.

- الإصابة بالحمى.