القولون العصبي.. 4 طرق منزلية قد تساعد على تخفيف ألم البطن الناتج عنه

02:38 م, 18 يونيو 2021
القولون العصبي
القولون العصبي

يتسبب القولون العصبي في الإصابة بمجموعة كبيرة من الأعراض المزعجة، مثل الانتفاخ، وغازات البطن، والإمساك أو الإسهال، كما يؤدي أيضًا إلى المعاناة من آلام البطن، والتي تختلف حدتها من شخص لآخر.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالي، أسباب الشعور بآلام البطن نتيجة الإصابة بالقولون العصبي، وأبرز الطرق التي قد تساعد على التخلص منها، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

لماذا يصاحب ألم البطن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي؟

يمكن أن يكون ألم البطن الذي يعاني منه أولئك الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي نتيجة لحدوث الانقباضات المعوية، حيث تنقبض عضلات القولون، وهو ما يسمى "التمعج" لتحريك البراز خارج الجسم.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، فقد تتقلص لديهم عضلات القولون بشكل غير منتظم، مسببة الشعور بالألم، الذي يحدث الألم عادة بعد تناول الطعام، وقد يستمر لعدة ساعات.

ويمكن أن يساعد تدوين الأطعمة التي يتم تناولها طوال اليوم على معرفة ما إذا كانت بعض الأطعمة تساهم في الشعور بألم البطن، كما يمكن أن يساعد تسجيل التفاصيل المتعلقة بالوجبات، مثل مكان تناولها، وموعدها، في العثور على أي محفزات محتملة لألم البطن.

وتساعد تلك التدوينات الطبيب المختص على تشخيص الحالة، وتحديد الأنماط الصحية السليمة، واستبعاد الأطعمة التي تسبب الاضطرابات.

اقرأ أيضًا:متلازمة القولون العصبي.. كل ما تريد معرفته

العلاجات المنزلية لألم القولون العصبي

هناك عدد من العلاجات المنزلية البسيطة التي قد تساعد في تخفيف الألم الناتج عن اضطراب القولون العصبي، ومن أبرز تلك العلاجات ما يلي:

- زيت النعناع

يمكن أن يساعد النعناع كمضاد طبيعي للتشنج في تقليل اضطرابات القولون، ويمكن تناوله إما على شكل كبسولات أو على شكل شاي.

وبالرغم من أن الكبسولات تمتاز بفاعلية كبيرة، وقد تمت الموافقة عليها للاستخدام في علاج آلام القولون العصبي في ألمانيا، إلا أنها يمكن أن تسبب تهيجًا في الشرج، إضافة إلى النعناع يعمل على إرخاء عضلات المريء، ويمكن أن يساهم في الإصابة بالحموضة الناتجة عن ارتداد الحمض، لذا، يجب استشارة الطبيب قبل تناول زيت النعناع.

- تدفئة البطن

تعتبر تدفئة البطن طريقة بسيطة وغير مكلفة لعلاج آلام البطن، ويمكن تطبيقها باستخدام ضمادة تدفئة منزلية، حيث قد تساعد الحرارة في تهدئة تقلصات العضلات، ومن ثم الشعور بالراحة.

قد يهمك: ماذا يحدث عند إهمال علاج القولون العصبي؟

- الزنجبيل

الزنجبيل أحد الأعشاب الطبيعية المستخدمة لعلاج الكثير من المشكلات الصحية، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنه بمثابة مسكن طبيعي للألم، من خلال المساعدة على تسكين آلام البطن الناتجة عن اضطراب القولون العصبي، كما أنه يهدئ حدة انتفاخ القولون.

- بذور الشمر

تعد بذور الشمر أحد العلاجات الطبيعية للقولون العصبي، إذ تساعد على التخلص من الانتفاخات، والتي قد تتسبب في زيادة الضغط على البطن، والشعور بالألم، إضافة إلى أنها مدر طبيعي للبول.