م. هشام العُمري: نحو ربع مليار شيكل تكلفة مشاريع الخطة الخمسية المنفذة خلال السنوات القليلة الماضية

09:59 ص, 16 يوليو 2023
 م. هشام العُمري: نحو ربع مليار شيكل تكلفة مشاريع الخطة الخمسية المنفذة خلال السنوات القليلة الماضية

كشف رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس ومديرها العام م. هشام العُمري، أن كلفة المشاريع التطويرية ومشاريع البنية التحتية وبناء وتأهيل وتطوير المحطات الكهربائية وصلت إلى نحو ربع مليار شيكل منذ العام 2020 وحتى اللحظة، مؤكدًا أن معظم بنود الخطة الخمسية للشركة للأعوام 2020 -2024 جرى تنفيذها رغم الأزمة المالية التي تعاني منها الشركة.

ووجه المهندس هشام العُمري طواقم الشركة إلى تنفيذ حملة إعلامية تهدف إلى تبيان أهم المشاريع التي نفذتها الشركة خلال خطتها الخمسية والبالغ تعدادها نحو 25 مشروعاً بدءاً من محطة قلنديا، مروراً بمحطة الرامة الجديدة، ووصولاً إلى محطات جراد وأرارات، وغيرها من المشاريع التطويرية.

وبيّن أن هذه التكلفة تشمل فقط مشاريع البناء والتطوير للبنية التحتية، حيث أن خطة الشركة الخمسية تشمل العديد من البنود والأهداف أبرزها توسيع النظام الكهربائي لاستيعاب الأحمال الجديدة واستيعاب نحو 70 ألف مشترك جديد، وتعزيز كفاءة الموظفين، وترشيد النفقات وتقليصها، وتقليل الاعتماد على الجانب الأخر، وزيادة مشاريع الطاقة الشمسية، واستكمال تغيير عدادات الشركة إلى عدادات ذكية، وغيرها من الأهداف.

وحذر رئيس مجلس الإدارة خلال بيان صحفي صدر عنه اليوم الأحد، من تداعيات استمرار ظاهرة السرقات والتعديات من جهةٍ، وتراكم الديون على البعض من جهةٍ أخرى، مؤكدًا أن جهوداً ضخمة تبذلها الشركة ممثلةً بمجلس إدارتها والإدارة التنفيذية لمنع تهديدات إسرائيلية جديدة، تستهدف النظام الكهربائي خلال الأسابيع القليلة القادمة، حيث أن التهديدات الجديدة ستمس العديد من الخطوط في آنٍ واحد ولفترة أطول من السابق، خاصة تلك الخطوط التي ترتفع فيها المديونية لصالح 'كهرباء إسرائيل'، واصفًا اياها بالتهديدات 'القاصية وغير المسبوقة'.