لبنان يستلم الدفعة الأولى من لقاحات كورونا

10:52 م, 13 فبراير 2021
لبنان يستلم الدفعة الأولى من لقاحات كورونا

تلقّى لبنان، السبت، أول دفعة من لقاحات "فايزر" المضادّة لفيروس كورونا، تمهيدا لحملة التطعيم المقرر انطلاقها، الأحد.

وقال رئيس لجنة الصحة في البرلمان، عاصم عراجي، إنّ لبنان استقبل، اليوم، الشحنة الأولى من لقاحات كورونا، وتضم 28 ألفا و500 جرعة من لقاح "فايزر ـ بيونتك" الأميركي – الألماني، وأضاف أن شحنة اللقاح وصلت على متن طائرة حطت في مطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة بيروت، قادمة من بلجيكا.

وهذه الشحنة ضمن مليونين و100 ألف جرعة من لقاح "بيونتيك - فايزر" أعلنت وزارة الصحة، في 17 يناير/ كانون الثاني الماضي، التعاقد عليها، وستصل على مراحل.

وأوضح عراجي، أنّ "عملية التلقيح ضد كورونا ستنطلق الأحد في 20 مركزا بمختلف المناطق اللبنانية، وستشمل في المرحلة الأولى العاملين في القطاع الصحي والمسنين الأكبر من 75 عاما، وأصحاب الأمراض المزمنة"، وأضاف أنه في المرحلة الثانية سيتم اعتماد 50 مركزا للتلقيح في مستشفيات حكومية وخاصة، مشيرًا إلى أن لبنان سيتسلم دفعات أخرى من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني في آذار/مارس المقبل، دون تحديد الكميات ولا الجداول الزمنية للتطعيم.

من جانبه، أفاد وزير الصحة، حمد حسن، في تصريحات صحافية إثر وصول الدفعة الأولى من لقاح "بيونتيك - فايزر"، بأن "اللقاح سيصل إلى كل مواطن لبناني دون اعتبارات سياسية أو طائفية، وإلى كل مقيم على الأراضي اللبنانية".

من جهتها، دعت وزيرة الإعلام، منال عبد الصمد، في تصريح صحافي، المواطنين إلى تلقي اللقاح، قائلة إن "تلقيه أضمن من مخاطر الإصابة به".

وفي السياق ذاته، قال الرئيس، ميشال عون، في بيان للرئاسة نشرته عبر حسابها على تويتر: "مع وصول الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا تبدأ رحلة التلقيح لمكافحة هذا الوباء"، وأضاف: "شرط نجاح الرحلة تجاوب المواطنين في الإقبال عليها، مع الاستمرار في اتخاذ إجراءات الوقاية".

ويرجع مراقبون تأخر لبنان الذي يسكنه نحو 6 ملايين نسمة في الحصول على لقاح كورونا، إلى الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعيشها البلاد منذ أكثر من عام.

علاوة على الخلافات بين القوى السياسية التي عطلت تشكيل حكومة جديدة، منذ استقالة حكومة حسان دياب، عقب انفجار كارثي بمرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس 2020، راح ضحيته أكثر من 200 شخص.

وحتى الجمعة، بلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في لبنان 334 ألفا و86، منها 3 آلاف و915 وفاة، و228 ألفا و21 حالة تعاف، بحسب وزارة الصحة.

عرب48