الولايات المتحدة تهاجم اسرائيل وتعارض شرعنة 9 مستوطنات

12:34 ص, 14 فبراير 2023
الولايات المتحدة تهاجم اسرائيل وتعارض شرعنة 9 مستوطنات

هاجمت وزارة الخارجية الأمريكية الإثنين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة تسعة بؤر استيطانية في الضفة الغربية.

وقال وزير الخارجية الأميركي يلينكن إن الولايات المتحدة تعارض التصريح الذي منحته إسرائيل بأثر رجعي لبؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة. وأضاف بلينكن، في بيان، "نعارض بشدة مثل هذه الإجراءات أحادية الجانب التي تؤدي إلى تفاقم التوتر وتقوض آفاق التوصل إلى حل الدولتين عبر المفاوضات".

وجاء في البيان: "نحن منزعجون للغاية من قرار إسرائيل الترويج لما يقرب من بناء 10000 وحدة في المستوطنات ، وبدء عملية شرعنة 9 مواقع استيطانية في الضفة الغربية والتي كانت أيضًا غير قانونية وفقًا للقانون الإسرائيلي".

"​والأحد، وافق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت)، على "شرعنة" 9 بؤر استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية المحتلة مقامة على أراض فلسطينية خاصة من أصل 77 بؤرة استيطانية، طالب وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بشرعنتها.

وجاء قرار الكابنيت بزعم الرد على عملية الدهس التي نفذها فلسطيني السبت، في مستوطنة "راموت" شمالي القدس، وأدّت إلى مقتل 3 إسرائيليين، وإصابة آخرين".

واستمر اجتماع الكابينت لمدة 6 ساعات، وافق خلالها الوزراء على توسيع العملية الأمنية ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة ردًا على العملية.