|
|
انجراف 7 آلاف خيمة بغزة خلال يومين بفعل المنخفض الجوي
01:22 م, 13 يناير 2026
بلدنا-حذّر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة من التداعيات الإنسانية الكارثية الناتجة عن موجات البرد الشديد التي تضرب القطاع غزة من جديد. وأوضح المكتب في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن ذلك يأتي في ظل استمرار الإبادة الجماعية والحصار الخانق، وما خلّفته من تدمير واسع للمنازل والبنية التحتية، وتهجير قسري لأكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني إلى مخيمات نزوح تفتقر لأدنى مقومات الحياة الإنسانية. وأفاد بأن إجمالي عدد الضحايا منذ بدء جريمة الإبادة الجماعية وحتى اليوم، بلغ (24) شهيدًا، جميعهم من نازحي مخيمات الإيواء القسري، من بينهم (21) طفلًا. إضافة إلى انجراف 7000 خيمة خلال يومين، بسبب الرياح العاتية وصعوبة المنخفض الجوي. وأضاف أن ذلك يعكس مؤشرًا بالغ الخطورة على تصاعد حدة الكارثة الإنسانية التي تهدد حياة الفئات الأكثر هشاشة، لا سيما في ظل الانعدام شبه الكامل لوسائل التدفئة، وغياب المأوى الآمن، والنقص الحاد في الأغطية والملابس الشتوية، إلى جانب استمرار القيود المفروضة على إدخال المساعدات الإنسانية بالكميات اللازمة. وتابع "لقد حذّرنا في بياننا السابق وبشدة من تداعيات هذا المنخفض الجوي والمنخفضات الجوية القادمة، وما يصاحبها من موجات صقيع وبرد قارس، والتي تنذر بارتفاع أعداد الضحايا، خصوصًا بين الأطفال والمرضى وكبار السن، إذا استمر هذا الواقع الإنساني الكارثي دون تدخل عاجل". وحمّل المكتب الإعلامي الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم والنتائج المميتة، باعتبارها امتدادًا لسياسات القتل البطيء والتجويع والتشريد. |